رئيس التحرير

الزمن الجميل … الفنان حسن مصطفى  ناظر السينما المصرية واحد اعلام المسرح الكوميدى عمل اكتر من ٢٠ حجة و٢٥ عمرة تزوج الفنانة ميمى جمال 50 سنه حتى وفاته

الثلاثاء 27-02-2024 15:00

كتب : عبدالله هيثم 

هوليود الشرق مصر والسينما المصرية فيها برع عدد من النجوم فى  السينما المصرية،  في العديد من الأعمال الفنية واستطاعوا  حفر اسمائهم في تاريخ السينما، ورغم وفاتهم إلاأن أدوارهم مازالت محفورة في أذهان جمهورهم إلى الآن ومنهم الفنان حسن مصطفى (26 يونيو 1933 – 19 مايو 2015)، ممثل مصري.

حياته

التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية. وتخرج فيها عام 1957. يعد أحد علامات المسرح الكوميدي. تدرّج في الحقل المسرحي من أول السلم حتى وصل إلى أعلى درجاته. عمل في فرقة إسماعيل يس والفنانين المتحدين. ومسارح التليفزيون. ومن أهم أعماله المسرحية. مسرحية مدرسة المشاغبين وقام بدور ناظر المدرسة  والعيال كبرت، والكدابين قوي وأصل وخمسة مع محمد نجم، وحواء الساعة 12، وسيدتي الجميلة مع الراحل فؤاد المهندس، قام بالعديد من المسلسلات التليفزيونية. كان أول من قدم المنوعات في التليفزيون. تزوج من الفنانة ميمي جمال في يوم 26 يونيو 1966  وأنجب منها ابنتين. عمل في الكوميديا في أغلب أدواره على المسرح وفي السينما. وغيّر في أدائه في فيلم يوميات نائب في الأرياف.

أبرز أعماله الفنية

قدم خلال مشواره ما يقرب من 400 عمل فني، فاستطاع أن يكون واحدا من نجوم المسرح وشارك في أهم المسرحيات في تاريخ المسرح المصري، من أهمها مسرحية «مدرسة المشاغبين».

وبالرغم من كثرة أعماله، إلا أنه لم يقدم دور البطولة قط في عمل فني، فدائما كان يفضل الأدوار الجماعية، وليست البطولة المطلقة، لذلك كان ناجحا في مجاله.

اتجه حسن مصطفى إلى السينما، وكان له حضور بارز، حيث قدم مايقرب من 323 عملا سينمائيا وحجز لنفسه مكانة مميزة في قلوب الجماهير، وكان من أهم أعماله فيلم «العتبة جزاز»، «عفريت مراتي»، «مطاردة غرامية»، «نص ساعة جواز»، «أضواء المدينة»، وغيرها من الأعمال.

وقدم حسن مصطفى ما يقرب من 90 مسلسلا، ومن أشهر أدواره دور «دان رابينوفيتش»، فى مسلسل رأفت الهجان، إخراج يحيى العلمى بالإضافة إلى مسلسلات أخرى أبرزها، «أهلا بالسكان، بكيزة وزغول، أنا وأنت وبابا فى المشمش، ترويض الشرسة، يوميات ونيس، عباس الأبيض فى اليوم الأسود، يتربى فى عزو».

حديث زوجته الفنانة ميمي جمال عنه

وقالت ميمى جمال  أن حسن مصطفي عمل اكتر من ٢٠ حجة و٢٥ عمرة ولم يفوت فرض، ويسافر السعودية مرتين في السنة، وكنت مبسوطه طوال حياتى معاه، وبنته من زوجته الاولى، بقت زى بنتى على الرغم من انها في الاول كانت بتعاملنى وحش بسبب انها حاسه انى اخدت ابوها، لكن بعد ذلك مفيش فرق بينها وبين بناتى. استكملت: «أن اخر لحظات للفنان حسن مصطفى كنت بجواره في المستشفى، وقال لى شيلى ايدك من على خدك، هتحطيها كتير بعد كده اجمدى اللى جاي صعب، وحط دماغه على المخدة وراح، بعدله علشان ينام لاقيته مش بيرد، جريت على الاطباء، فقالو لى البقاء لله، والساعة كانت ٤ الفجر، ولم ابلغ بناتى علشان ما اخضهمش وهما هيجوا بكره بدرى يعرفوا وفضلت بجواره اكلمه لحد الصبح. واضافت انها كانت بتكلم الكرسي اللى كان بيقعد عليه وتحكي ليه بعد وفاته، وكنت بعد وفاته اعدى على غرفته اقوله تصبح على خير وكانه موجود، حسن كان ليه تواجد وكاريزما في البيت مفتقداها» .واضافت  “أنا بعد ما حسن توفى، قعدت 6 سنين فى البيت وبطلت كل حاجة، ولما رجعت للتمثيل تانى، وحسيت كأنى لسه وجه جديد، وحسيت أن الوسط الفنى اتغير وكان شديد الطيبة ومحباً لأبنائه، وكان يعطى النصيحة مجردة، ودائم التعبد والصلاة، أنا بعد وفاته حسيت أن ظهرى اتقسم”.

قدم الفنان حسن مصطفى خلال مشواره ما يقرب من 400 عملاً فنيًا، إلا أن المسرح كان له نصيب الأسد من مسيرته الفنية، اذ استطاع أن يكون واحدًا من نجوم المسرح وشارك في أهم المسرحيات في تاريخ المسرح المصري، منها “مدرسة المشاغبين، العيال كبرت، حواء الساعة 12، سيدتي الجميلة، الكدابين قوي، دو ري مي فاصوليا، الدبابير، الكدابين اوى،” وغيرها.

قدم الراحل حسن مصطفى حوالي ما يقرب من 90 مسلسلاً، منهم “رأفت الهجان، من الذى لا يحب فاطمة، ضمير أبلة حكمت، البرارى والحامول، نصف ربيع الآخر، حياة الجوهرى، بوابة الحلوانى، امام الدعاة، رجل وامرآتان، العميل 1001، نص يتربى في عزو، عباس الابيض في اليوم الأسود، شيخ العرب همام، أولاد الحلال”.

وفى السينما شارك في بطولة عدد من الأفلام منها،”أرض النفاق” و”أخطر رجل فى العالم” مع فؤاد المهندس” وفيلم “امرأة واحدة لا تكفى” مع يسرا وأحمد زكي، وفيلم “غريب فى بيتى” مع نور الشريف وسعاد حسني و”الزواج على الطريقة الحديثة” مع سعاد حسنى و”البوسطجى” مع شكرى سرحان، و”أفواه وأرانب” مع فاتن حمامة ومحمود ياسين، و”مرجان أحمد مرجان”، مع عادل إمام، و”نصف ساعة” جواز مع رشدي أباظة وشادية، وغيرها من الأفلام.

تزوج الفنان حسن مصطفى من الفنانة ميمي جمال واستمرت زيجتهما ما يقرب من 50 سنة حتى رحيله يوم 19 مايو عام 2015، عن عُمر يناهز 81 عاماً، وذلك بعد تعرضه لأزمة قلبية منذ أيام استدعت نقله إلى العناية المركزة بمستشفى الأنجلو.

التعليقات مغلقة.